الدرس التاسع (وهو الأهم)فى علم العروض والقافية (التفاعيل)أو (التفعيلات) تحياتى/نجاح جاب الله
==========================
تنويه مهم :- سنتناول إن شاء الله وبفضله تعالى التفاعيل فى درسين متتاليين أحدهما تمهيد للآخر
==================================================
نستطيع أن نقول أن هذا الدرس هو الفيصل والأهم على الإطلاق فى فهم بناء القصيدة العمودية بل فى فهم النظم الشعرى عموما سواء كان النظم عموديا أم كان شعرا حرا
......................................................................................
أفضل نظريات الشرح على الإطلاق هى التى تبدأ بالبسيط ثم المركب ثم المعقد ثم استخلاص النتائج
ونحن بدأنا شرحنا بالتمهيد لمعرفة البسيط ثم تطورنا بالشرح مستغلين نقاط الالتقاء بين الموهوبين والدارسين واتفقنا على أن التذوق للإيقاع السمعى له أهميته شأنه شأن الدراسة الأكاديمية وربما الدراسة الفنية لعلوم البناء والنظم للقصيدة الشعرية سواء العمودية أو الحرة
ونحن قلنا واتفقنا أن البناء الشعرى (القصيدة)إن افترضنا أنها (الكل)فإنها تتكون من أجزاء (بحور الشعر)أو الأبيات ،وكل بيت (كل بحر)يتكون من:-
التفعيلات المكونة للبحر سواء كانت تفعيلة واحدة مكررة حسب ماهو متوارث عن البحر كما جاء فى كتاب الفراهيدى ،أو تفعيلتان ولا يوجد تكرار لأكثر من ذلك ....إذن التفعيلة هى أساس البناء لقصيدة الشعر سواء عمودية أو غير عمودية وسنوضح ذلك إن شاء الله تعالى فى الشرح الآتى.
.............................................................................
أولا :-ماهى التفعيلة؟
============
بالنسبة للهواة والموهوبين هى(إيقاع منتظم التكرار من الحركات يتبعها سكنات مكونة مايسميه العلماء (الموسيقى الخفية فى القصيدة)وهو مايؤدى إلى مانسميه (انسجام ملكات النفس لسماعه)(الإيقاع السمعى)السليم بحيث يكتشف المتسمع بالحس أى كسر للإيقاع ينتج عنه نشوز فى التناسق الإيقاعى أثناء إلقاء القصيدة
ثانيا:- تعريف التفعيلة للدارسين
===================
علينا أولا معرفة المعلومة الآتية
كثير من البادئين فى دراسة العروض والقافية يضايقهم المصطلحات التى تقابلهم فى مسميات أجزاء القصيدة وتفسير ذلك أن العرب دائما ماكانوا يطلقون على أسمائهم وأسماء معيشتهم وقواميسهم دائما يشتقونها من البيئة الصحراوية المحيطة بهم مثال ذلك الواضح مسميات أجزاء القصيدة .
(أطلق الفراهيدى على بيت الشِّعر أو (البحر الشعرى)نفس مكونات (بيت الشَّعر)والمقصود هنا ببيت الشَّعر (الخيمة التى كان يسكنها العرب )فالخيمة (بيت الشَّعر)تتكون من أحبال (أسباب) وأوتاد صلبة لربط الحبال فيها لوزن الخيمة وكذلك أحبال تسقط من وسط الخيمة سماها (فواصل)والفاصلة هى الحبل الساقط من مركز الخيمة
الفراهيدى اعتبر جسم الخيمة هو جسم القصيدة وأسلوب بناء الخيمة هو نفسه أسلوب بناء القصيدة
ومكونات الخيمة هى نفسها مكونات القصيدة
إذن الخيمة تتكون من أحبال (أسباب)وأوتاد لربط الخيمة فى الأرض لتثبيت الخيمة (أوتاد) على محيط الخيمة ثم أحبال من وسط الخيمة وسماها (فواصل)
وكذلك أجزاء القصيدة عبارة عن أبيات شعرية (بحور)ويتكون البحر من (تفعيلات)
وتتكون التفعيلة من (وتد واحد وسبب وتسمى التفعيلة الخماسية أو وتد واحد وسببين وتسمى (تفعيلة سباعية)
إذن وصلنا الآن إلى ثلاث مصطلحات أساسية فى القصيدة وجب فهمها وهى:-
(الأسباب والسبب إما خفيفا أو ثقيلا ثم الأوتاد والوتد إما مجموعا وإما مفروقا ثم التفعيلات وهى إما خماسية وإما سباعية)
ولعل سائلا يقول لماذا ذكرت الأسباب أولا ثم الأوتاد ثانيا ثم التفعيلة آخرا
والإجابة لأن الأسباب هى أصغر مصطلحات القصيدة والوتد أكبر من السبب ومنهما معا تتكون التفعيلة وتكرار التفعيلة يعطينا مايعرف بالبحر الشعرى
ولكن :- حتى الآن نريد تبسيطا أكثر لفهم التفعيلة
===========================
اتفقنا أن البحر عبارة عن تفعيلات والتفعيلة إما خماسية (وتد واحد وسبب)أو سباعية(وتد واحد وسببين)
والآن نريد تعريفا للأسباب والأوتاد
======================
اتفقنا أن الوحدات الصوتية لمكونات الكلام عموما وبالأحرى مكونات حروف الكلمات فى القصيدة تتكون من حركات ويرمز لها بالرمز (الشرطة المائلة (/)وسكنات ويرمز لها بالرمز (الحلقة الفارغة(ه)
والسبب نوعان إما أن يتكون من(حركتين (//)ويسمى سبب ثقيل أو (حركة وساكن(/0)ويسمى سبب خفيف)
إذن السبب هو أصغر (جزء)للإيقاع الموسيقى ويتكون من وحدتين صوتيتين إما حركتان أو حركة فساكن
مثال:- لمْ=(/0) تسمى سببا خفيفا (حركة وساكن، مَعَ=(// )ويسمى سببا ثقيلا(حركتان)
===========================================
والوتد يتكون من (ثلاث وحدات صوتىة)
مثال:- قالَ=/0/تساوى حركتان بينهما ساكن وتسمى (وتد مفروق)
دعا=//0 تساوى حركتان يتبعهما ساكن وتسمى (وتد مجموع)
======================================
والفاصلة ثلاث حركات يتبعها ساكن وتسمى( فاصلة صغرى)
أو أربع حركات يتبعها ساكن وتسمى (فاصلة كبرى)
مثال:- شجرٌ=///0 تساوى ثلاث حركات يتبعها ساكن (فاصلة صغرى
شجرةٌ=////0تساوى أربع حركات يتبعها ساكن وتسمى فاصلة كبرى
=====================================
إذن الآن لدينا ثلاث مصطلحات رئيسية لمكونات الوزن الشعرى وهى:-
الأسباب وهى إما حركتان (//)ويسمى سببا ثقيلا أو حركة يتبعها ساكن(/0)ويسمى سببا خفيفا
والأوتاد وهى حركتان يتبعهما ساكن(//0)ويسمى (وتد مجموع)أو حركتان بينهما ساكن(/0/)ويسمى وتد مفروق
ومن ثم نضيف مصطلحا آخر إلى مكونات التفعيلة ألا وهو(الفاصلة)
الفاصلة وهى إما ثلاث حركات يتبعهن ساكن(///0)وتسمى (فاصلة صغرى )أو أربع حركات يتبعهن ساكن (////0)وتسمى فاصلة كبرى
وطبعا سيقول سائل لماذا لم تقم بالتركيز فى الشرح على الفواصل مثلما أتقنت الأسباب والأوتاد ؟
والإجابة لأن التفعيلة التى هى مكونات البحر الشعرى مكوناتها الأساسية من الأسباب والأوتاد
========================================
ولخص الفراهيدى الأسباب والأوتاد والفواصل فى العبارة الآتية
(لمْ أَرَ علَى ظهْرِ جَبَلٍ سَمَكَةً)
(/0 // //0 /0/ ///0 ////0)
==================================
كلام مهم جدا:-
.................
تعريف التفعيلة:
هي سلسلة من الأسباب و الأوتاد، تحتوي على وتد واحد.وسبب وتسمى التفعيلة الخماسية (خمس وحدات صوتية)أو وتد واحد وسببين (سباعية =سبع وحدات صوتية)
التفاعيل التي هي أجزاء البحور الستةَ عَشْرٌ: عددها (عشر تفعيلات)
والخلاصة الأهم أن هذه التفعيلات العشرة تتكون من عشرة حروف تنبثق منها كل التفاعيل العشرة جمها الفراهيدى فى كلمة (لَمَعَتْ سُيُوفُنَا)
إذن التفعيلات عشرة انبثقت من عشرة حروف جمعتها كلمة لمعت سيوفنا
وسنوضح ذلك فى الدرس القادم إن شاء الله
=================================
والأن طبق مافهمت على الأبيات الآتية اخترتها من الشعر النبطى بعيدا عن أوزان الفراهيدى ليتساوى فى الفهم والإجابة الهواة مع الدارسين(الأبيات من قصيدتنا (عذاب النفس)
للهواة والموهوبين:استبدل الوحدات الصوتية للأبيات بعلامات عروضية (الشرطة المائلة للحركات(/)والدائرة الفارغة للسواكن(0)واذكر ملاحظاتك
للدارسين والشعراء:- اكتب الأبيات عروضيا وحدد الأسباب والأوتاد والفواصل بأنواعها
=========================================
(مستفعلن/فاعلاتن/مفاعيلن)/*(مستفعلن/فاعلاتن/مفاعيلن)
/0/0//0*/0//0/0*//0/0/0*/0/0//0*/0//0/0*//0/0/0
ياعيْنَ عيْنِ الْهوى لا تجافينا*نار الْهوى حرَّقتْ كلَّ أشلائى
ماعاد من بعْض منّى سوى بعْضى*يشْكو أنيناً وجيعاً بإيَّائى
يبكى على شجنٍ فى تلاقينا***ذاك الَّذى شمَّت البعْدُ أعْدائى
ليس الضنى ما ألاقيه منْ غيرى*إلا الذى حلَّ بى من سويْدائى
ياويْحها منْ ضناها وأسْهادى****نفسى تعانى المنايا وإقْصائى
إنّى سألْتُ الأطبَّاءَ أنْ غيثوا****قالوا وما غيْثنا نحْنُ من دائى
====================================
تحياتى إليكم /نجاح جاب الله
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق